PETUNJUK PELAKSANAAN DAN TEKNIS PERLOMBAAN PUISI BAHASA ARAB
PETUNJUK PELAKSANAAN DAN TEKNIS PERLOMBAA FESTIVAL JAZIRAH ARAB 2022
· Qiro’atus Syi’ir
1.
Ketentuan Peserta
a.
Melengkapi
pesyaratan pendaftaran melalui google form yang telah disediakan dan membayar biaya
pendaftaran sesuai dengan gelombang yang telah ditentukan :
·
Gel.
1 : Rp85.000,00
·
Gel.
2 : Rp95.000,00
b. Peserta merupakan perorangan/individu.
c. Kuota peserta lomba adalah 40 orang.
d. Setiap instansi mengirim delegasi maksimal 2 peserta.
e. Peserta wajib berbusana rapi dan sopan.
f.
Peserta
yang membatalkan keikutsertaannya wajib konfirmasi ke panitia
g. Peserta dilarang membaca teks ketika tampil.
h. Peserta menggunakan bahasa Arab fushah
i.
Setiap
peserta wajib mengikuti rangkaian acara.
2. Teknis Perlombaan
a. Lomba diadakan secara offline.
b. Perlombaan dilakukan dalam satu tahapan
c. Durasi peserta tampil maksimal selama 7 menit, apabila
melebihi batas waktu yang telah ditetapkan maka akan mendapat pengurangan poin.
d. Teks puisi disediakan oleh panitia dan peserta
memilih salah satu puisi yang telah disediakan.
e. Peserta diperbolehkan menggunakan backsound yang telah
disetorkan ke panitia maksimal 3 hari sebelum penampilan.
f.
Apabila
peserta telah dipanggil oleh panitia sebanyak 3 kali namun tidak hadir, maka
peserta akan dipindahkan ke nomor tampil terakhir dan akan mendapat pengurangan
poin sebesar 10 poin, dan apabila tetap tidak hadir maka akan didiskualifikasi
3. Pelaksanaan Lomba
Hari/Tanggal : Selasa, 04 Oktober 2022
Waktu :
08.00 – selesai.
Tempat : Ruang Sidang (Sport Center) UIN Maulana
Malik Ibrahim Malang
4. Kriteria
Penilaian
Kelancaran |
20 poin |
Fashohah |
15 poin |
Gestur dan penguasaan panggung |
15 poin |
Artikulasi dan Intonasi |
25 poin |
Penghayatan dan mimic |
25 poin |
5. Tema
Syi’ir
Peserta memilih salah satu tema puisi yang
telah disediakan oleh panitia :
a. Lam Naftariq Lakinnana Lan Naltaqi Abadan –
Mahmud Darwis
b. Ha Dzi Hi Al-Ardh Liljami’ – Qoshidah Anis
Syusyan
c. Qoshidah Ighdab – Nizar Qabbani
6. Penanggung
Jawab Lomba
a. Rihaadatul
Aisy : 081553968155
b. Muhammad
Zarnubi : 085709315971
Contoh Text Syiir
لم نفترق لكننا لن نلتقي ابدا
محمود درويش
لعلَّنا لم نفترق أَبداً
أَتعرفني ؟
بكى الوَلَدُ الذي ضيَّعتُهُ
لم نفترق لكننا لن نلتقي أَبداً
وأَغْلَقَ موجتين صغيرتين على ذراعيه
وحلَّق عالياً
خُذي النُّعَاسَ
وخبِّئيني في الرواية والمساء
العاطفيّ
وَخبِّئيني تحت إحدى النخلتين
وعلِّميني الشِعْرَ
قد أَتعلَّمُ التجوال في أنحاء هومير
قد أُضيفُ إلى الحكاية وَصْفَ عكا
أقدمِ المدنِ الجميلةِ
أَجملِ المدن القديمةِ
علبَةٌ حَجَريَّةٌ يتحرَّكُ الأحياءُ
والأمواتُ
في صلصالها كخليَّة النحل السجين
ويُضْرِبُونَ عن الزهور
ويسألون البحر عن باب الطوارئ
كُلَّما اشتدَّ الحصارُ
وعلِّميني الشِعْرَ
قد تحتاجُ بنتٌ ما إلى أُغنية
لبعيدها
خُذْني ولو قَسْراً إليكَ
وضَعْ منامي في يَدَيْكَ
ويذهبان إلى الصدى مُتَعانِقَيْنِ
كأنَّني زوَّجتُ ظبياً شارداً
لغزالةٍ
وفتحتُ أبوابَ الكنيسةِ للحمام
وعَلِّميني الشِعْرَ
مَنْ غزلتْ قميصَ الصوف
وانتظرتْ أمام الباب
أَوْلَى بالحديث عن المدى
وبخَيْبَةِ الأَمَلِ :
المُحاربُ لم يَعُدْ ، أو لن يعود
فلستَ أَنتَ مَن انتظرت
***
هذه الأرض للجميع
قصيدة أنيس شوشان
يا أيها السيدات و السادة
و أنتم يا أصحاب السمو و الفخامة و
الجلالة و السعادة
كلنا أبناء مجتمعات تعشق التكرار
والإعادة
فقد قالوا لنا أنّ في الإعادة إفادة
مجتمعات تقدس التقليد و العادة
مجتمعات جعلت من العادة عبادة
مجتمعات أحلام شعوبها تبقى تحت
الوسادة
مجتمعات ثقافتها تلقى الإبادة
فقد أصبحنا مجتمعات تمجد السذاجة
والبلادة
شعارنا لا للإختلاف لا للتفرد
فهذا نوع من أنواع التمرد
أن لا نشبه بعضنا فهذا إنبثاث عن
الجذور
أن لا نكرر بعضنا من الإنتماء تجرد
غريبة أصبحت أطوارنا
نفتخر بإجترار أفكارنا
تعلمنا أن نجهض الحلم قبل الولادة
تعلمنا أن نحيا مسلوبين الإرادة
جيل يكرر جيلا فبربكم أين الإفادة
كيف نريد بلوغ الريادة
وكل منا لا يملك على ذاته حق السيادة
يا أيها السيدات و السادة
و أنتم يا أصحاب السمو والفخامة و
الجلالة و السعادة ...
لأن بضرورة الإختلاف ما يوما إعترفنا
كأن الإختلاف صار عار أو ذنبا إياه
أقترفنا
ها نحن قد غرقنا في الخلاف و من قبحه
قد غرفنا
ها نحن في تشويه بعضنا البعض إحترفنا
لأن مايوما عرفنا أن الأختلاف ثراء
أن الإختلاف عطاء أن الأختلاف وجود
أن الإختلاف بقاء
يا ابن آدم خالفني و إختلف عني
يهوديا,مسيحيا أو مسلما شيعيا كنت أم
سني
أو حتى وإن كنت دون معتقد
أبيضا كنت أو أسود
فقط كن أنت و لا تكن هم
دع ذاتك تسمو و عانق عمق الحلم
يا ابن آدم خلقك الله مختلف
فبربك بإختلافك إعترف
و في تفردك إحترف
كن خليفة الله على الأرض بإختلافك
ولا تتبع ذاك القطيع
عش حرا يابن آدم فهذه الأرض للجمي
***
قصيدة اغضب
نزار قباني
اغضب كما تشاءُ..
واجرحْ أحاسيسي كما تشاءُ
حطّم أواني الزّهرِ والمرايا
هدّدْ بحبِّ امرأةٍ سوايا..
فكلُّ ما تفعلهُ سواءُ..
كلُّ ما تقولهُ سواءُ..
فأنتَ كالأطفالِ يا حبيبي نحبّهمْ..
مهما لنا أساؤوا..
اغضب!
فأنتَ رائعٌ حقاً متى تثورُ
اغضب!
فلولا الموجُ ما تكوَّنت بحورُ..
كنْ عاصفاً.. كُنْ ممطراً..
فإنَّ قلبي دائماً غفورُ
اغضب!
فلنْ أجيبَ بالتحدّي
فأنتَ طفلٌ عابثٌ..
يملؤهُ الغرورُ..
وكيفَ من صغارها..
تنتقمُ الطيورُ؟
اذهبْ..
إذا يوماً مللتَ منّي..
واتهمِ الأقدارَ واتّهمني..
أما أنا فإني..
سأكتفي بدمعي وحزني..
فالصمتُ كبرياءُ
والحزنُ كبرياءُ
اذهبْ..
إذا أتعبكَ البقاءُ..
فالأرضُ فيها العطرُ والنساءُ..
والأعين الخضراء والسوداء
وعندما تريد أن تراني
وعندما تحتاجُ كالطفلِ إلى حناني..
فعُدْ إلى قلبي متى تشاءُ..
فأنتَ في حياتيَ الهواءُ..
وأنتَ.. عندي الأرضُ والسماءُ..
اغضب كما تشاءُ
واذهبْ كما تشاءُ
واذهبْ.. متى تشاءُ
لا بدَّ أن تعودَ ذاتَ يومٍ
وقد عرفتَ ما هوَ الوفاءُ
0 komentar:
Posting Komentar